منتدى المعلم و العلم والمعرفة
كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟ 132069017yx2

مرحبا بكم في منتدىالمعلم والعلم والمعرفة

www.faid.ibda3.org

المدير
منتدى المعلم و العلم والمعرفة
كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟ 132069017yx2

مرحبا بكم في منتدىالمعلم والعلم والمعرفة

www.faid.ibda3.org

المدير
منتدى المعلم و العلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعلم و العلم والمعرفة

ليس من مـات فاستراح بميت إنمـا الميت ميت الأحيـاء إنما الميـت من يعيـش كئيباً كـاسفاً باله قليـل الرجـاء
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
مواضيع مماثلة
    facebook
    google
    تصويت

     

     كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    faidamine
    قتال
    قتال



    دولتي : مغربي
    الديانة : مسلم(مهتدي)
    جنسيتي : مغربي أو شمال افريقي
    كيف تعرفت علينا : جوجل
    عدد المساهمات : 90
    نقاط : 311
    تاريخ التسجيل : 13/04/2010

    كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟ Empty
    مُساهمةموضوع: كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟   كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟ Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 13, 2010 3:06 pm

    ليبيا/ الفيتوري شعيب

    تعهد المولى -عز وجل- بحفظ كتابه فقال: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)،فسخر أناسًا اختارهم وجعلهم من خاصته لهذه المهمة، حيث قاموا بتلك المهمة أفضل قيام،وذلك من عصر الصحابة عليهم سحائب الرضوان، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها؛ فقد شرفهمالله بأن جعل صدورهم أوعية لحفظ كتابه الكريم.
    وقد اختلفت طرق حفظ هؤلاء الناس لكتاب الله باختلاف أمكنتهموأزمنتهم، وقد اشتهرت طريقة الألواح في بلاد الغرب الإسلامي ردحاً من الزمن، وقد عرفتليبيا هذه الطريقة منذ فترة لا تقل عن ستمائة سنة.
    وما زالت بعض المدن الليبية في وقتنا الحاضر متمسكة بطريقةالتدريس بالألواح تمسّكًا شديدًا، منها على سبيل المثال مدينة مسلاته، التي تشتهر بحفظكتاب الله وتعلّمه وتعليمه، وكذلك مدينة زليطن، وغيرها من المدن الليبية الأخرى.
    الأدوات
    كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟ 1_201095_14693
    من الأدوات المستخدمة في التحفيظ بهذه الطريقة والتي أشهرها(اللوح) الذي سُمّيت الطريقة باسمه، على اعتبار أنه أهم المعدات المستخدمة، واللوح:عبارة عن قطعة من الخشب تُصنع من الزيتون أو الزان أو غيرهما من الأشجار، حسب نوع الأشجارالمتوفرة والمتاحة في المنطقة.
    وقد ورد ذكر اللوح بالإفراد والجمع في كتاب الله؛ فقد جاءبالإفراد في قوله تعالى: (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ* فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ) وأما بالجمع (الألواح) في أكثر من موضع عند تعرض القرآنلنبي بني إسرائيل موسى -عليه السلام- قال تعالى: (وَلَمَّارَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنبَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِيَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْيَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَآءَ وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِالظَّالِمِينَ). [150: الأعراف]، وقوله تعالى: (وَلَمّاسَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌلِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ). [154: الأعراف].
    وأما الأداة الثانية التي تلي اللوح في الأهمية هو القلم،وقد جاء ذكر القلم في الآيات الأولى التي نزلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال تعالى: (ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبكَ ٱلَّذِي خَلَقَ * خَلَقَٱلإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ * ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ* عَلَّمَ ٱلإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ).
    وسُمّيت سورة باسم القلم (سورة القلم) قال تعالى: (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُون)
    وقد اقترن القلم بالتعليم في هذه الآيات، أي أن التعليم لابدأن يكون بالقلم.
    والقلم المقصود في طريقة حفظ القرآن هو عبارة عن قطعة خشبيةتُصنع من شجر القصب لا يتجاوز طولها 15 سم وعرضها نحو سنتمتر عادة، وتُدبب وتُشقّ منمقدمتها.
    وأما المداد فيُصنع من الصوف؛ إذ يُحرق ويُدقّ ثم يُصبّ عليهبعض الماء، ويُسمّى بالاسم الشعبي (الصمغ)، ويوضع دلك المداد في أوعية صغيرة كالقنينة،وتُصنع من الفخار كسائر الأدوات المستخدمة، وتُسمّى تلك القنينة في مصطلح الطلبة (الدواية).
    نظام الدراسة


    كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟ 250px-Madrasah_pupils_in_Mauritania
    تعارف الأهالي سابقاً وكذلك الآن على أنه عندما يبلغ الولدالسنة السادسة من عمره، ويتبين لأهله بأنه أصبح قادراً للتعلم يرسله والده إلى الكُتّابحيث يتعهد شيخه بأن يوليه هو وأقرانه عناية خاصة.
    وأول ما يتعلم في بداية رحلته مع كتاب الله كيفية كتابة الحروفالأبجدية، وكذلك نطقها بحركتها المختلفة بطريقة جماعية تساعد على الحفظ.
    والكتابة على الألواح أول ما تبدأ بطريق التتبع (الرشيمة)وهى أن يخط الشيخ على اللوح بمؤخرة القلم، ويتتبع الطالب ذلك الخط بالقلم والمداد،وبعد حفظ الطالب للحروف حفظاً جيداً ينتقل به شيخه إلى حفظ قصار السور، وذلك بنفس الطريقوهى الرشيمة حيث يبدأ شيخه بتحفيظه من سورة الناس، وذلك لأن قصار السور أبسط وأسهلفي الحفظ على الطالب في بداية حفظه؛ نظراً لصغر سنه، وهكذا يتدرج في الحفظ وتعلّم الكتابة،وبعد أن يتأكد شيخه من تعلّمه للكتابة وباستطاعته أن يكتب بالإملاء فينتقل من طريقةالرشيمة إلى طريقة الإملاء.
    ويتوقف مقدار ما يُملى على الطالب على مقدرته على الحفظ،فيبدأ معه الشيخ ببضع آيات، ويتدرج به شيئاً فشيئاً، فإذا تبين أنه أصبح قادراً علىحفظ ثمن فعندئذ يملي عليه ثمناً كاملاً.
    ويأتي الطالب الذي يكتب بالإملاء في بداية الفترة الدراسيةمن اليوم، وقد جهز وجهاً من لوحه للكتابة عليه من اليوم السابق بعد ما عرضه على شيخه،وقام بمحو تلك الجهة من اللوح التي حفظها، فيأتي في ذلك اليوم، ويدخل حلقة الكتابة،وتتكون تلك الحلقة (حلقة الإملاء) من عدد من الطلبة المنتسبين لتلك الزاوية أو الكُتّاب،حيت تتكون بعض الكتاتيب من عشرين طالباً، وقد تكون أقل أو أكثر من مختلف المستوياتمن أول القرآن إلى آخره، والشيخ يملي على الجميع، كل في ثمنه دون ما أي تأخّر أو تردّدولا ارتباك، ثم يقوم بعد ذلك الشيخ (الفقيه) بتصحيح الألواح حيث يصحح لكل طالب لوحهويعلّمه قراءته "التلقين"، ويقوم بالشرح لتلاميذه ما يكون في لوحه من حيثالكتابة والقراءة، فيبين له من حيث الكتابة الكلمة التي يكون فيها المحذوف والأخرىالتي يكون بها المخصص والإقلاب، وما إلى ذلك من أصول الكتابة والرسم، ويبين له التنزيل،فيقول له: هذه غريبة مثلاً؛ أي أنها لا توجد في القرآن إلاّ في هذه السورة، ويبين لهالأخوات فيقول له: هذه ذُكرت مرتين أو ثلاث، واحدة هنا، والأخرى في سورة كذا وكذا،ويبين له مخارج الحروف والأحكام، وبعدها يقرأ الطالب على شيخه اللوح قراءة سليمة خاليةمن الأخطاء، ويقوم الطالب بعدها بحفظ لوحه، فتتكرر هذه العملية مع كل طالب على حدا،حتى يصحح الفقيه الألواح لكل تلاميذه.
    ويوضح الشيخ لتلاميذه أصول الرسم بالأقوال المأثورة؛ فمثلاًقولهم: (ما يطلق التاء من الرباط إلاّ الجزمة أو العياط) ومنها قولهم: (إذا أتتك الخاءقبل الدال فانقط ولا تخف من الإشكال إلاّ يخادعون خدك الأخدود أخدان في النساء والعقود)أي إذا أتى حرف الخاء قبل الدال فتُكتب الدال ذال أي معجمة (إلاّ في خمسة المواضع المذكورة).
    وبعد توضيح الفقيه لتلاميذه ما يستحق التوضيح، يحثهم علىحفظ ألواحهم ومراجعة وتلاوة ما تم حفظه، إلى أن يأتي وقت (العريضة) وهو تسميع ما تمحفظه من على اللوح الذي كتبه في اليوم الماضي، وبعد ما يتأكد الشيخ من حفظ تلاميذهلألواحهم يأذن لهم بالمحو (المحي): وهو مسح اللوح من الكتابة التي تم حفظها، والاستعدادللكتابة عليه في اليوم التالي، ويكون المحو على (المحاية)، وهي عبارة عن حوض يكون فيهالماء والطين.
    ثم يأذن الفقيه لتلاميذه بالانصراف، مذكراً لهم بالرجوع عندالمساء لتلاوة ما تم حفظه ولقراءة ألواحهم، وكما يقولون له (عشي اللوح)، أي يقوم بقراءةلوحه عدة أشواط كناية عن العشاء، ودائماً يكون الفقيه مربياً لطلبته ومحذّراً لهم مننسيان ما تم حفظه، ويقول للذي يحفظ ثم ينسى مثالاً مشهوراً عند طلبة القرآن الكريم(امح وسند تلقاه امبند) أي إن محوت اللوح ولم تراجعه فسوف يتراكم عليك، ويصعب بعدهاحفظه.
    المراجعة
    ودائماً يوصي المشايخ بالتلاوة، وخاصة تلك السور القريبةمن لوحك؛ أي موضع ما وصلت إليه من الحفظ، ويُقال لها (المحايات)، فهي دائماً تحتاجالتكرار في كل يوم حتى يرسخ حفظها، وعادة يكون مقدار(المحايات) حزبين (جزء) أو ثلاثةأحزاب (نقزه).
    ويستمر الطالب بعد ختمه في الكتابة مرة أخرى، والتي يُقاللها (أخت الشقة)، فأول كتابة لكتاب الله يُقال لها (الشقة)، والكتابة مرة ثانية يُقاللها (أخت الشقة)، وبعد ذلك القلم الثاني والثالث، إلي أن يختم كتاب الله حفظاً وإتقاناًوكتابة ورسماً، ويقوم بعدها بالتدريس مع شيخه إلى أن يزكيه شيخه، ويكون له حلقة كتّابوحده، ويكون بعدها شيخاً حافظاً لكتاب الله، معلماً له.
    وتستمر هذه السلسلة المباركة الطيبة في التعليم والتعلم لكتابالله أجيالاً تلو الأجيال.
    ولكن هل يستمر التدريس بالألواح في الوقت الحاضر أو في المستقبل؟!أم يتأثر بالتقنية الجديدة؟!
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://faid.yoo7.com
     
    كيف نحفّظ أولادنا القرآن الكريم بطريقة الألواح؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » القران الكريم + عبادات

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى المعلم و العلم والمعرفة :: على مذهب أهل السنة والجماعة :: الإسلام المتسامح-
    انتقل الى: